بالفيديو والصور«أبعاد تسأل»؟ عن مسببات التجاوز على حقوق العمالة الوافدة

الزيارات: 1833
تعليقات 7
بالفيديو والصور«أبعاد تسأل»؟ عن مسببات التجاوز على حقوق العمالة الوافدة
على إثر ما تناقلته مواقع التواصل الإجتماعي من مقاطع فيديو مؤثرة

مكتب 3أبعادالخفجي ـ عبدالمحسن ماهل:

تداول مستخدموا قتوات التواصل الإجتماعي مؤخراً مقاطع لبعضاً من العمالة الأجنبية الذين يحضرون إلى المملكة على وعود من الجهات المستقدمه لهم سواء مؤسسات أو أفراد في إيجاد عمل وبراتب أقل مايمكن القول عنه فيما يعتقدونه أنه سيخفف عنهم شئ من مرارة الغربة.

إلا أن الواقع المؤلم مع الأسف غير ذلك حينما يصطدم ذلك المغترب بواقع  يجعله يهيم على وجهه ويجبره على خيارين أحلاهما مر, فإما أن يجد ذلك المغترب بأنه بدون عمل ويجب عليه البحث عن عمل شريطة أن يشاركه كفيله في أجرته وأن تكون نسبة كفيله من الأجره مجزية, وإما أن يجد عمل لدى من إستقدمه لكن براتب زهيد جداً لا يتوافق مع حجم ومشقة ما ينجزه بالإضافة إلى أن ذلك الراتب قد تمر الستة أشهر دون أن يتسلمه.
وبالعودة لتلك الفيديوهات التي إنتشرت مؤخراً نجد أنها فتحت المجال والباب على مصراعيه لصحيفة «أبعاد الخفجي» للسؤال عن مدى وجود وتأثير هذه المعضلة على مستوى محافظةالخفجي,لاسيما بأن مظاهر تسكع وتواجد العمال على جوانب الطرقات عاد للظهور من جديد وبشكل كبير.

أبعاد تسأل مكتب العمل بالخفجي عما إذا كان هناك متابعة لأوضاع العمال ومدى إستيفائهم لحقوقهم من عدمه؟ وبماذا تُفسر تلك المظاهر والتجمعات العمالية منذ ساعات الصباح الأولى في اماكن معينة ومعروفة وبشكل يومي؟
وهل لمشكلة المتاجرة بالفيز التي عمت وطمت على مستوى المملكة في أوقات مضت دور في الأمر؟

وكيف لأولئك الكفلاء سواء مؤسسات أو أفراد أن يستقدموا عمالة لغير حاجتهم ومن ثم يدفعون بهم لمواجهة مصيرهم دون وجود من يحاسب أرباب العمل ؟ وهل فتر نشاط الجهات المعنية بمراقبة تصحيح نظام العمل والعمال ؟اليس لمثل هذه التصرفات نتائج عكسية وسلبية؟ فبخلاف حرمتها من الناحية الشرعية وذلك بسبب ما يقع على العامل من ظلم , فهي تعد أحد مسببات إنتشار الجرائم .إذاً من هي الجهة المخولة بحماية أولئك العمالة ؟

حينما يجد العامل نفسه أمام ظلم وغبن وإجحاف من قبل كفيله ولا يجد جهة تنصفه وتحميه فلاضير عليه أن يحاول توفير لقمة عيشه وعيش من يعولهم بأي وسيلة كانت سواء نظامية أوغير نظامية سواء اكانت عن طريق حلال أو حرام بل إن هاجس الإنتقام من المجتمع سيتولد في داخله وهو مايجعله يستصيغ أي امر فيه مخالفة.

إذاً أين دور الجهات الرقابية سواءالأمني منها او العمالي حيال ذلك العبث الحاصل والذي سيورث مشكلة أضحت تدق مؤخراً ناقوس الوصول إلى درجة الظاهرة الخطيرة.

حينما يتخطى ويتعدى صاحب العمل على الأنظمة فيكون هو من يقنن ويقرر مقدار الراتب ومقدار ساعات العمل وحينما آمن العقوبة لعدم تفعيل الدور الميداني لموظفي التفتيش التابعين لمكتب العمل حينها أساء ذلك الكفيل التصرف .

ومما يزيد المتابع حيرة هو أن وزارة العمل حدثت نظام العمل والعمال بثمانية وثلاثين قراراً جديداً وتم إقرارها من مجلس الوزراء بحيث كفلت لكل جهة حقوقها سواء العامل أو صاحب العمل إلا أنه يبدوا بأن تلك التحديثات والتعديلات صوريه ولن تتعدى كونها حبراً على ورق مع الأسف

صحيفة«أبعاد الخفجي» طرحت فيما خلى عدة تساؤلات من شأنها معالجة الوضع فيما لو أُستشعر خطرها من الجميع. كما أن أبعاد توجه رسالة للمجتمع بكافة مكوناته سواء مكتب العمل أو أرباب العمل أو الأسر أو الأفراد في طياتها دعوة لضرورة إستشعار أهمية الأمر دينياً ووطنياً وإنسانياً وتذكروا بأن الراحمين يرحمهم الله وأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب حتى لوكانت ممن لايدين بدين الإسلام ولاتنسوا بأن الدين المعاملة.

 

 

العمالة 1

العمالة 2

مكتب 1

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    ديك الجن

    يارجل السبب انهم مأمنين ع انفسهم في الوافدين
    ادفع وكأننا مانشوفك يالوافد المتسكع
    والشي الاخر السبب مكتب العمل اللي صارت التاشيرات شرهات اجتماعيه
    والشي الاخير البلديه اللي اصبحت المحلات تصدر عليها اكثر من رخصه
    وصارت المحلات والعماله اكثر من عدد سكان الخفحي

  2. ٦
    فهد النزال

    الله يعين ? اين انت يامدير مكتب العمل

  3. ٥
    الخالدي

    يا رجال اغالب العماله اللي في الشوارع ما سئلت نفسك من هم كفالائهم ؟؟؟؟؟؟؟ وحتى يخافون من الجهات المختصه لان

  4. ٤
    أبوعبدالرحمن الفرشان

    بيض الله وجهك يابوماهل على هذا الموضوع . بالفعل أين المسؤل عن هذة العماله السائبه ؟ (من أمن العقوبه أساء الأدب ) .

  5. ٣
    من مواليد الخفجي

    السلام عليكم
    الي جميع قراء ابعاد الخفجي
    أنا محتاج من هذي العماله للعمل براتب شهري ٢٠٠٠ ريال أنا اقصد الذي بالشارع ولكن لا تحزنون عليهم لان دخولهم عاليه جدا لا تقل عن ٣٠٠٠ بالشهر وانا متاكد لو يشتغل بس يوميا ١٠٠ ريال في الشهر ٣٠٠٠ فيه احد يقدر يجيب عامل ٨ ساعات يوميا براتب ١٠٠ ريال يوميا اتحدي أنا صار معي الموقف هذا والله علي ما أقول شهيد
    ايميلي عند ابعاد وانا جاهز
    ولكن المظلومين الغالب هو من يعمل لدي الكفيل بالراتب
    اما الصور أعلاه هم عمال بنظام الكفاله وهو مبسوط وحر اليوم يشتغل بكره يريح ما حصلت حتي للسعودي
    وبعضهم يتجاوز دخله ٥٠٠٠ ريال من عمال الكفاله وإلا ما كان عطي الكفيل ٥٠٠ ريال شهري وهو يعمل لحسابه الخاص
    نرجوا الدقه والتحري في طرح المواضيع

  6. ٢
    من مواليد الخفجي

    الحين عمال الكفاله هم الذي يخربون العماله التي تعمل بالراتب لدي الكفيل
    يوم يتقابلون بالليل اول سوال كم راتبك يسألون بعض هذا له ١٠ سنوات براتب ١٥٠٠ يعمل لدي الكفيل
    وهذا جديد ما يعرف عربي توه واصل من الخارج يوصل احيانا ٣٠٠٠ ريال والله من حقه يغمي عليه
    عشان كذا اغلب العمال الهاربين من كفلائهم او الذي يتنازلون من كفلائهم هم من يعملون بالراتب اما عمال الكفالات ما في امل يهرب او يطلب تنازل من كفيله مبسوط
    الحين العماله ما عد ترضي براتب ١٥٠٠ او حولها وإذا رضي عادتا ما يخلص في شغله الا من رحم الله
    حتي السواقين الخاصين تلقاه كل شوي يخرب السياره الي ان تعطيه السياره يكد عليها ويعطيك كفاله
    شوف حواليكم

  7. ١
    مشعل

    الكفيل يجيبه ويقطه بشارع ويبي اخر اشهر فلوس منه يجبر العامل علي سرقه والجريمه العامل لايحاسب الكفيل هو الي ميخاف الله وذبحه اطمع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x
تطبيق صحيفة أبعاد الخفجي
صحيفة أبعاد الخفجي
حمل التطبيق من المتجر الان
شاهد النسخة الكاملة للموقع